خارطة طريق السياحة

إيمانًا بتميز وجهة المغرب وقدرتها على منافسة أهم الوجهات العالمية، وضعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني رؤية طموحة تهدف إلى استقبال 26 مليون سائح بحلول عام 2030.

وفي إطار الرؤية الملكية التي تسعى إلى تحفيز الاستثمار وتعزيز خلق فرص الشغل، بالإضافة إلى تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تم إطلاق خارطة طريق جديدة للفترة 2023-2026 بالتعاون مع الفاعلين في القطاع الخاص، وتوجت بتوقيع اتفاقية إطار يوم 17 مارس 2023

تهدف خارطة الطريق إلى إعادة ابتكار القطاع السياحي المغربي، مع السعي إلى وضع المغرب ضمن أفضل 15 وجهة سياحية في العالم، وزيادة مساهمة السياحة في الاقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل.

بميزانية تبلغ 6.1 مليار درهم للفترة 2023-2026، تسعى خارطة الطريق إلى اعتماد تصور جديد للعرض السياحي يتمحور حول تجربة الزبون عبر

9 سلاسل موضوعاتية:

  • المحيط والأمواج
  • الشاطئ والشمس
  • الطبيعة والرحلات في الهواء الطلق
  • الصحراء والواحات
  • سياحة المدن
  • سياحة الأعمال والمؤتمرات
  • المدارات الثقافية
  • السياحة الداخلية (الشاطئ والطبيعة)

5 سلاسل أفقية:

  • فن الطبخ المغربي والمنتوجات المحلية
  • المهرجانات والمواسم
  • التنمية المستدامة
  • الصناعة التقليدية والخبرات المحلية
  • الإيواء البديل

كما تتوخى خارطة الطريق استقطاب 17,5 مليون سائح، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة، وخلق 200 ألف فرصة شغل جديدة مباشرة وغير مباشرة في أفق سنة 2026